الخميس 19 جمادى الأولى 1446 - 21 نوفمبر 2024

من أحكام صلاة الكسوف

🌘 من أحكام صلاة الكسوف 🌒
📌 روى الشيخان عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ – رضي الله عنه- قال:
انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- يوم مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ. لَا ‌يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِه ،وَلَكِنَّ
اللَّهَ يُرْسِلُهَا يُخَوِّفُ بِهَا عباده ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى ينكشف”.

📌وصدق الله تعالى {وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا} ، وذلك أنَّ تخويف الله لعباده بالكسوف لما فيه من التذكير بيوم القيامة الذي يذهب فيه ضوء الشمس والقمر ، ويذكّرهم بقدرته على تغيير الأحوال كما غيّر القمرين.
🌘حكم صلاة الكسوف: وصلاة الكسوف سنة مؤكدة؛ لأن النبى -صلى الله عليه وسلم- فعلها، وأمر بها، ووقتها من حين الكسوف إلى حين التجلى ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : “إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة حتى تنجلى” ، فجعل الانجلاء غاية للصلاة. كيفية صلاة الكسوف:
– و صلاة الكسوف ركعتان،في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان .
🌘وكيفيتها :
– أن يكبِّر، ويستفتح، ويستعيذ، ويقرأ الفاتحة، ويقرأ ما تيسر له من القرآن ، ثم يركع ، ثم يرفع من الركوع، ثم يقرأ الفاتحة ، وسورة دون الأولى ، ثم يركع مرة أخرى ، هو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع ، ثم يسجد ثم يجلس ثم يسجد ، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى.

🌘 من سنن صلاة الكسوف : 1️⃣الإكثار من الذكر والاستغفار والتكبير والصدقة وسائر القُرَب: لقوله صلى الله عليه وسلم قال: «… فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبِّرا وصلُّوا وتصدقوا …»

📌 ولمَا ورد في الصحيح من حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ – رضي الله عنه- قال : لَأَنْظُرَنَّ إِلَى مَا يَحْدُثُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي انْكِسَافِ الشَّمْسِ، الْيَوْمَ ، قال : فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ، يَدْعُو وَيُكَبِّرُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ. حَتَّى جُلِّيَ عَنِ الشَّمْس .

2️⃣ النداء للصلاة: بـقول المؤذن: «الصلاة جامعة» من غير أذان ولا إقامة:
روى مسلم : عَنْ عَائِشَةَ – رضي الله عنها – قالت:
أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَعَثَ مُنَادِيًا “‌الصَّلَاةُ ‌جَامِعَةٌ” ، فَاجْتَمَعُوا، وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ ، وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ. فِي رَكْعَتَيْنِ، وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ.
3️⃣الخطبة بعد الصلاة :
يُسَنُّ أن يخطب الإمام لصلاة الكسوف ، وذلك بعد أن ينتهي من الصلاة ، لحديث عائشة: إن النبي -صلى الله عليه وسلم -لما فرغ من الصلاة قام وخطب الناس ((متفق عليه)
🌘فوائد في الختام :

1️⃣وقت صلاة الكسوف يكون من ابتداء وقوع الكسوف إلى ذهابه ، ولا تُصلَّى حتى يرى الناس الكسوف ، لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي) رواه مسلم. وعليه : فليس مجرد الإخبار المسبق عن وقوع الكسوف كافياً لفعل صلاتها ، وكذلك فلو حال غيم دون رؤية الكسوف فلا تُشرع الصلاة . 2️⃣ويسن للإمام أن يعظ الناس بعد صلاة الكسوف ، ويحذِّرهم من الغفلة ، ويأمرهم بالإكثار من الدعاء والاستغفار؛ لفعل النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقد خطب الناس بعد الصلاة وقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكَبِّروا، وصلوا وتصدقوا) رواه البخاري. وصلى الله على النبي.

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ.أخرجه البخراي (2067)
  • إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الحَسَناتِ والسَّيِّئاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذلكَ، فمَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فإنْ هو هَمَّ بها فَعَمِلَها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَناتٍ، إلى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، إلى أضْعافٍ كَثِيرَةٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فإنْ هو هَمَّ بها فَعَمِلَها، كَتَبَها اللَّهُ له سَيِّئَةً واحِدَةً. أخرجه البخاري(6491)
  • ما مِن مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عليهما بقَلْبِهِ ووَجْهِهِ، إلَّا وجَبَتْ له الجَنَّةُ. أخرجه مسلم(234)
  • أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ. أخرجه مسلم(2726)
  • إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ. أخرجه البخاري (5653)