الخميس 19 جمادى الأولى 1446 - 21 نوفمبر 2024

مقالات”دماء من بيت النبوة” (9)

دماء من بيت النُبوَّة🔺

9️⃣المقال التاسع:

🔸شبهة خروج الحسين الجزء الثاني:🔸

💫نعود ونقول:

🔷في الوجه الثانى من أوجه الرد على شبهة خروج الحسين: أننا لو تنزلنا أن هذا كان خروجًا فالمقدم هو شرع الله عز وجل وأدلة الكتاب والسنة على حرمة الخروج وكذلك آثار الصحابة قال :

🔷عمر بن الخطاب لسويد عن ولى الأمر: إن ضربك فاصبر وإن ظلمك فاصبر فإن أمرك بمعصية فقل سمعًا وطاعة: دمي دون ديني 🔹يعني : الطاعة في عموم الأمر ، دون فعل المعصية

🔷ولما سُئل ابن مسعود عن القتال في الفتنة: قال: عليكم بعِظم أُمة النبي – صلى الله عليه وسلم – حتى يستريح برٌ أو يُستراح من فاجر

💎ومما يؤيد ذلك:

⭕ماذكرناه من آثار من أن صحابة النبي – صلى الله عليه وسلم عارضوا الحسين في خروجه:

📚منهم ابن عمر وابن عباس والنعمان بن بشير ومحمد بن الحنفية وعبد الله بن جعفر وجابر وابن عمرو وأبو سعيد كلهم عارضوه في ذلك لأنهم كانت لهم نظرة وبصيرة في أن هذا الأمر لن يأتي بخير

📚أما الإجماع فقد انعقد الإجماع على حرمة الخروج على الأئمة والولاة حتى نرى كفرًا بواحًا كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -.

📚وقد نقل الإجماع: 🔸أحمد والبخاري وغيرهم من العلماء على حرمة الخروج على أئمة الجور ويُنسب أمر الخروج على أئمة الجور إلى الخوارج وإلى بعض الطوائف المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة

💭قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما أهل العلن فلا يرخصون لأحد في الخروج على ولاة الأمور.

💭قال الإمام النووى: الخروج على ولاة الأمور حرام بإجماع المسلمين وإن كانوا فسقة

💦وقال شيخ الإسلام – رحمه الله – كما في منهاج السنة: تبين أن الأمر كما قال أولئك ، قال: لم يكن في خروج الحسين مصلحة دين ولا مصلحة دنيا لكن الرأى يصيب تارة ويُخطئ تارة

💦وقال رحمه الله:ولم يكاد يُعرف طائفة خرجت على سلطان إلا وفي خروجها من الفساد أعظم ما كان من الفساد الذي أزالته.

💦وقال رحمه الله : في من يتعمد الخروج على الإمام: فلا أقاموا دينًا ولا أبقوا دنيا.

💦وكما قال صاحب الإحياء: كالذي يبني قصرًا ويهدم مصرًا

💢وقال ابن خلدون:
▪️أحوال الثوار القائمين بتغيير المنكر على أهل الجور يُعرضون أنفسهم إلى المهالك ثم يرجعون مأزورين غير مأجورين.

💢قال العلامة ابن عثيمين: ▪️والحاكم وإن كان أفسق عباد الله لايُخرَج عليه: لأن مفسدة الخروج عليه أعظم بكثير من مفسدة معصيته

✒️والقاعدة التي نختم بها:” ماأفلح ثوري قط ، واقرأوا التاريخ إن شئتم”

🍃هذا والله أعلم ، ورد العلم إليه أسلم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ، اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، ولافهم إلا مافهمتنا إنك أنت السميع العليم ،اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، اللهم اهدنا بهداك واغننا بفضلك عمن سواك ، وأنر وجوهنا برؤياك ، ولاتخزنا يوم أن نلقاك ، اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة ، واغفر لنا ذنبنا أولاً وآخرًا ، وأرنا النعمة ظاهرًا وباطنًا ، وارض عن صحابة نبينا وآل بيته الكرام .🍃

🔹وصلى الله على النبي ،وعلى آله وصحبه وسلم. 🔹

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِن جَسَدِهِ، حتَّى تَخْرُجَ مِن تَحْتِ أَظْفَارِهِ.أخرجه مسلم (245)
  • مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلَّى عليها فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَها حتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ انْتَهَى حَديثُ أبِي الطَّاهِرِ. وزادَ الآخَرانِ، قالَ ابنُ شِهابٍ: قالَ سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ: وكانَ ابنُ عُمَرَ، يُصَلِّي عليها ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمَّا بَلَغَهُ حَديثُ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ: لقَدْ ضَيَّعْنا قَرارِيطَ كَثِيرَةً. [وفي رواية]: عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى قَوْلِهِ: الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ، ولَمْ يَذْكُرا ما بَعْدَهُ [وفي رواية]: وفي حَديثِ عبدِ الأعْلَى: حتَّى يُفْرَغَ مِنْها. وفي حَديثِ عبدِ الرَّزّاقِ: حتَّى تُوضَعَ في اللَّحْدِ. [وفي رواية]:وَقالَ: ومَنِ اتَّبَعَها حتَّى تُدْفَنَ. أخرجه مسلم (945)
  • المَرْءُ مع مَن أحَبَّ. أخرجه البخاري (6168)
  • مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ.أخرجه البخاري (614)
  • إِذَا أمَّنَ الإمَامُ، فأمِّنُوا، فإنَّه مَن وافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلَائِكَةِ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ – وقالَ ابنُ شِهَابٍ – وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: آمِينَ. أخرجه البخاري (780)