الخميس 19 جمادى الأولى 1446 - 21 نوفمبر 2024

مقالات”دماء من بيت النبوة” (4)

دماء من بيت النُبوَّة🔺

4️⃣المقال الرابع

✒️محنة الحسين رضي الله عنه ( الجزء الثالث)

🔴يوم المحنة :

🔳وفي العاشر من شهر الله المحرَّم ، وفي العام الواحد والستين من هجرة النبى صلى الله عليه وسلم ، دارت هذه المعركة التى لم يكن فيها نوع من التكافؤ بحال ، بين الحسين –رضى الله عنه- ومعه ثمانون رجلاً ، فى مقابل أربعة آلاف من جيش عبيد الله بن زياد ،🔹والحسين يشكو أمره إلى الله – عز وجل – ويقول:” اللهم إنَّ أهل العراق غروني وخدعوني وصنعوا بأخي ماصنعوا ، اللهم شتت عليهم أمرهم ، وأحصهم عددًا .”🔹

🔳وبدأت المعركة والتى أظهر فيها الحسين –رضى الله عنه-مقاومة وثباتًا لانظير له ، وقد قُتل جميع أصحابه ، وكثير من أهل بيته – رضى الله عن الجميع ، فأصبح الحسين –رضى الله عنه- وحيدًا يقاتل بشجاعة .

💭ويقول الذهبي: وقتل أصحاب الحسين – رضي الله عنه- حوله، وكانوا خمسين رجلاً ، وتحول إليه من أولئك عشرون-أى من جيش زياد – وبقي عامة نهاره لا يقدم عليه أحد، وأحاطت به الرجَّالة، وكان يشد عليهم، فيهزمهم، وهم يكرهون الإقدام عليه، فصرخ بهم شِمر: ثكلتكم أمهاتكم، ماذا تنتظرون ؟!

🔳اقتلوه ، فحملوا عليه من كل جانب، فضربه زرعة بن شريك التميمي على كفه اليسرى ، وعلى عاتقه ، ثم انصرفوا عنه وهو يقوم ويكبو، وحمل عليه في تلك الحال سنان بن أنس النخعي فطعنه بالرمح في الترقوة ، ثم طعنه في صدره فوقع، وقال لخولي بن يزيد الأصبحي: احتز رأسه، فأراد أن يفعل فضعف وأرعد، فقال له سنان، فت الله عضدك! ونزل إليه فذبحه ، واحتز رأسه .

💭قال الزّبير بن بكّار: قتل الحسين يوم عاشوراء سنة إحدى وستين، وكذا قال الجمهور، وشذّ من قال غير ذلك.

⭕وقُتل في هذا اليوم مايقرب من عشرين رجلاً من أهل بيت النبي – صلى الله عليه وسلم ، منهم :
🔸الحسين وجعفر والعباس وأبو بكر ومحمد وعثمان ، كما قُتل من أولاد الحسين –رضى الله عنه-: على وعبد الله.🔸

⭕وقُتل من أبناء الحسن رضى الله عنه: 🔸عبد الله والقاسم وأبوبكر.🔸

⭕وقُتل من أبناء عقيل:
🔸 جعفر وعبد الله وعبد الرحمن ومسلم بن عقيل.🔸

💭قال الذهبي : لم يفلت من آل بيت الحسين –رضى الله عنه- سوى ابنه عبد الله ، كان مريضًا يوم المعركة ، فلم يشارك معهم فيها .

💢ومن عجيب أمر الروافض أنهم حين يذكرون من قُتل واستشهد مع الحسين من آل بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – لايذكرون من كان اسمه أبوبكر أو عمر؛ وذلك لشدة بغضهم لأبي بكر وعمر –رضى الله عنهم.

💢وبعد أن قُتل الحسين – رضى الله عنه – حُملت رأسه إلى عبيد الله بن زياد والى الكوفة ، وكان ذلك في العاشر من شهر الله المحرم في يوم عاشوراء .

💭روي البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أُتِيَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ بِرَأْسِ الحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَجُعِلَ فِي طَسْتٍ، فَجَعَلَ يَنْكُتُ، وَقَالَ فِي حُسْنِهِ شَيْئًا، أى :يجعل القضيب في عيني الرأس وأنفه ، ويقول :” ما رأيت مثل هذا حُسناً ” ، فَقَالَ أَنَسٌ: «كَانَ أَشْبَهَهُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ مَخْضُوبًا بِالوَسْمَةِ» .

💢ولو سلّمنا أنَّ يزيد بن معاوية قد أمر بقتل الحسين رضي الله عنه ،وأنه سُرَّ بقتله ، فإن هذا الفعل لم يكن باستحلال منه، لكن بتأويل باطل ، وذلك فسق لا محالة وليس كفراً ، فكيف إذا لم يثبت أنه قتل الحسين رضى الله عنه ، ولم يثبت سروره بقتله من وجه صحيح، بل حُكِي عنه خلاف ذلك.

✒️وأما يزيد فلا يُسب ولا يُحب :✒️

💦من أهل السنة مَن غالى فى أمر يزيد ، و صنَّف المصنفات في لعنه والتبريء منه ، فقد صنف القاضي أبو يعلى كتاباً بيّن فيه من يستحق اللعن وذكر منهم يزيد بن معاوية ،

💦وألف ابن الجوزي كتاباً سمّاه ” الرد على المتعصب العنيد المانع من ذم يزيد “.

💦والذى عليه جمهور أهل السنة هو ما سطَّره أبو العباس ابن تيمية بقوله :الذي عليه معتقد أهل السنة وأئمة الأمة‏:‏ أنه لا يُسب ولا يُحب‏.

💦 ‏قال صالح ابن أحمد بن حنبل‏:‏ قلت لأبي‏:إنَّ قومًا يقولون‏:‏ إنهم يحبون يزيد‏.‏ قال‏:‏ يا بني، وهل يحب يزيد أحد يؤمن بالله واليوم الآخر‏؟‏ فقلت‏:‏ يا أبت، فلماذا لا تلعنه‏؟ قال‏:‏ يا بني، ومتى رأيت أباك يلعن أحدًا‏⁉️ ‏
💦قال الغزالي :فإن قيل : هل يجوز لعن يزيد لأنه قاتل الحسين أو آمر به ؟قلنا : هذا لم يثبت أصلاً، فلا يجوز أن يقال إنه قتله أو أمر به ما لم يثبت ، فضلاً عن اللعنة ، لأنه لا تجوز نسبة مسلم إلى كبيرة من غير تحقيق .

🍃 وإليكم رابط الرسالة كاملة على موقع مداد
https://midad.com/article/222733/%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • أنَّ فَاطِمَةَ عليهما السَّلَامُ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقَى في يَدِهَا مِنَ الرَّحَى، وبَلَغَهَا أنَّه جَاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصَادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعَائِشَةَ، فَلَمَّا جَاءَ أخْبَرَتْهُ عَائِشَةُ، قالَ: فَجَاءَنَا وقدْ أخَذْنَا مَضَاجِعَنَا، فَذَهَبْنَا نَقُومُ، فَقالَ: علَى مَكَانِكُما فَجَاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَهَا، حتَّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ علَى بَطْنِي، فَقالَ: ألَا أدُلُّكُما علَى خَيْرٍ ممَّا سَأَلْتُمَا؟ إذَا أخَذْتُما مَضَاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِرَاشِكُما – فَسَبِّحَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، واحْمَدَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وكَبِّرَا أرْبَعًا وثَلَاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خَادِمٍ. أخرجه البخاري (5361)
  • إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ. أخرجه البخاري (5653)
  • أحَبُّ الأعْمالِ إلى اللهِ تَعالَى أدْوَمُها، وإنْ قَلَّ. قالَ: وكانَتْ عائِشَةُ إذا عَمِلَتِ العَمَلَ لَزِمَتْهُ. أخرجه مسلم(783)
  • مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا.أخرجه البخراي (2840)
  • رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا. أخرجه مسلم(725)