الخميس 19 جمادى الأولى 1446 - 21 نوفمبر 2024

سلسلة الأربعون العقدية – سؤال وجواب (19)

🌱سلسله “الأربعون العقديه سؤال وجواب”
✒مقتطفات من “الأربعون العقديه”:

🗃السؤال التاسع عشر: قد نهي النبي -صلي الله عليه وسلم – عن اتخاذ القبور مساجد ، فقال: ” أَلَا فَلَا تَتَّخِذُوا الْقُبُورَ مَسَاجِدَ ” ، فما هي صور اتخاذ القبور مساجد ؟
✍الجواب : 🔰إنما يُتخذ القبر مسجداً بواحدة من هذه الصور:

1️⃣الصورة الأولى :أن يأتي المرء إلى الصلاة فيكون القبر بينه وبين القبلة ؛ وهذا مما قد ورد النهى عنه :

🌱روى مسلم : عَنْ أَبِي مَرْثَدٍ الْغَنَوِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا تُصَلُّوا إِلَى الْقُبُورِ، وَلَا تَجْلِسُوا عَلَيْهَا».

🔹والنهى عن الصلاة إلى القبورإنما ورد تحذيرًا للأمة عن التذّرع إلى عبادة الموتى من تعظيم القبور ، والظاهر أن النهي يشمل الصلاة في محل فيه قبر، سواء تأخر عن المصلي أو تقدم كالصلاة في القباب والمشاهد والنهي للتحريم .

🌱ومن ذلك ما ذكرته عائشة -رضى الله عنها- تعقيباً على قوله – صلى الله عليه وسلم – ” لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى , اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ ” ، قَالَتْ-رضى الله عنها-: يُحَذِّرُهُمْ مِمَّا صَنَعُوا ،وَلَوْلَا ذَلِكَ لَأَبْرَزُوا قَبْرَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ خَشِيَ أَنْ يُتَّخَذَ مَسْجِدًا ” .

🔹 قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ومن ذلك الصلاة عندها (القبور)، وإن لم يبن هناك مسجد، فإن ذلك أيضًا اتخاذها مسجدًا، كما قالت عائشة: «ولولا ذلك لأبرز قبره ولكن خشي أن يتخذ مسجدًا».

🌱ولم تقصد عائشة – رضي الله عنها – مجرد بناء مسجد ، فإن الصحابة –رضى الله عنهم – لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجدًا، وإنما قصدت أنهم خشوا أن الناس يصلون عند قبره، وكل موضع قصدت الصلاة فيه فقد اتخذ مسجدًا، بل كل موضع يصلي فيه فإنه يسمى مسجدًا ، وإن لم يكن هناك بناء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «جعلتْ لي الأرضُ مسجدًا وطهورًا».

🔹 قال القرطبي : قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “لا تصلوا إلى القبور” ؛ أى لا تتخذوها قبلة، وكلّ ذلك لقطع الذريعة أن يعتقد الجهَّال في الصلاة إليها أو عليها الصلاة لها، فيؤدِّي إلى عبادة من فيها كما كان السبب في عبادة الأصنام .

2️⃣ الصورة الثانية : أن يأتي شخص إلى قبر فيسجد عليه :
🔺روى أبو يعلى بسند صحيح : عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه: «أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نهى أن يبنى على القبور أو يقعد عليها أو يصلي عليها .

🔺قال ابن حجر الهيتمي : «واتخاذ القبر مسجداً معناه : الصلاة عليه أو إليه».

3️⃣ الصورة الثالثة : أن يُعْمد إلى قبر لمعظِّم فيُبنى عليه مسجد :

🗯 كما ورد في قوله – صلى الله عليه وسلم – عن النصارى :” إِنَّ أُولَئِكَ قَوْمٌ إِذَا كَانَ فِيهِمْ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ، بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا , وَصَوَّرُوا فِيهِ تِلْكَ الصُّوَرَ، فَأُولَئِكَ شِرَارُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” .

🗯وقد ترجم البخاري -رحمه الله- لحديث (لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مسجدا) بقوله: (باب ما يكره من اتخاذ المساجد على القبور) ؛ فجعل من معنى الاتخاذ البناء على القبور المساجد.

🗯قال شيخ الإسلام ابن تيمية : اتخاذ القبور مساجد يتناول شيئين: أن يبني عليها مسجداً ، أو يصلي عندها من غير بناء ، وهو الذي خافه النبي- صلى الله عليه وسلم – وخافته الصحابة إذا دفنوه بارزا: خافوا أن يُصلي عنده فيتخذ قبره مسجداً.
◽وصلى الله على النبي.◽

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ. أخرجه مسلم (2588)
  • من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ. صحيح النسائي(1296) وصحَّحه الألباني
  • مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.أخرجه البخاري (6405)
  • مَن رَاحَ إلى مَسجدِ الجماعةِ فَخُطوةٌ تَمحو سَيِّئةً ، و خُطوَةٌ تَكتَتِبُ لهُ حَسنةً ، ذاهِبًا و رَاجِعًا. صحيح الترغيب (299) ، صحَّحه الألباني
  • أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: المَلَائِكَةُ تُصَلِّي علَى أحَدِكُمْ ما دَامَ في مُصَلَّاهُ الذي صَلَّى فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ. أخرجه البخاري (445)