الخميس 19 جمادى الأولى 1446 - 21 نوفمبر 2024

الربى من الكبائر

الرِّبا من الكبائر التي حرّمها اللَّه عز وجل في شريعة الإسلام،بل في كل الشرائع السماوية فإنَّ اللَّه تعالى ما أحل الزنا ولا الرِّبا في شريعة قطُّ .

🔴قال الماوردي 🔴 أجمع المسلمون على تحريم الرِّبا ، وإن اختلفوا في فروعه وكيفية تحريمه ، حتى قيل إنَّ اللَّه تعالى ما أحلَّ الزنا ولا الرِّبا في شريعة قط ، وهو معنى قوله: {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ} [النساء: 161] ، يعني: في الكتب السالفة .(الحاوي الكبير(4/75)).

🍁وقد جاء في التوراة “العهد القديم”:
” وإذا أقرضتَ فضًة لأحدٍ من شعبي الفقيرِ عِندَكَ ، فلا تكن له كالمرابي ، ولا تقرضوا عليه ربا “. ( سفر اللاويين25(35-36))

👈وقد قال تعالى عن تحريم الرّبا على اليهود {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ}[النساء: 161].

🍃وجاء في كتاب العهد الجديد :” إذا أقرضتم لمن تنتظرون منه المكافأة، فأي فضل يعرف لكم ؟ ولكن افعلوا الخيرات، وأقرضوا غير منتظرين عائدتها ، فيكن أجركم عظيمًا ” ( إنجيل لوقا ،الإصحاح6(34-35)).

🔴وقد اتفقت كلمة رجال الكنيسة على تحريم الربا تحريمًا قاطعًا .
🍃ثم جاءت أدلة الشرع الإسلامي معضدة لهذا الأصل :

1️⃣أولاً :
🍃نصوص القرآن 🍃 ومنها آيات عامة دلت على حرمة أكل أموال الناس بالباطل ،فيدخل في ذلك الربا ، وأخرى حرَّمت الربا بالتنصيص.

👈 فمن القسم الأول قوله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29))(النساء:29) والمعنى : لا يأكل بعضكم أموالَ بعض بما حرّمَ عليه من الربا والقمار ، وغير ذلك من الأمور التي نهاكم الله عنها.
👈ومن القسم الثاني : قوله تعالى )يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (البقرة:130)
👈وقال تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )(البقرة:275)

👈وقال تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279))(البقرة:278-279)
🍃 وفي هذه الآية فوائد :

🔴 الأولى : قوله تعالى( فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )
👈وهذا أعظم ما ورد في الترهيب من كبيرة الربا ، نَّ اللَّه تعالى قد توعَّد فاعليه بحربٍ لا تبقي ولا تذر ، فمن يقوى على مثل ذلك من البشر؟

👈قال ابن بكير : جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال: يا أبا عبد اللَّه، إني رأيتُ رجلًا سكرانًا يتعاقر ، يريد أن يأخذ القمر، فقلت: امرأتي طالق إن كان يدخل جوف ابن آدم أشرُّ من الخمر، فقال مالكٌ : ارجع حتى أنظر في مسألتك، فأتاه من الغد ،فقال له: ارجع حتى أنظر في مسألتك ، فأتاه من الغد ، فقال له : ” امرأتك طالق “، إني تصفَّحتُ كتاب اللَّه وسنة نبّيه ، فلم أر شيئًا أشرَّ من الربا، لأنَّ اللَّه تعالى أذن فيه بالحرب.

🔴 الثانية : قوله تعالى: {وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)}

👈قد أمر اللَّه تعالى فيه بترك ما بقي من الرِّبا ، قليلًا كان أو كثيرًا

👈وبيَّن أنَّ أخْذه منافيًا للتقوى، وأنَّ أي زيادة يأخذها المرابي على رأس المال فهي من الرِّبا المحرَّم، كما دل على ذلك قوله تعالى: { لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ }

👈 أي لَا تَظْلِمُونَ الناسَ بطلب الزيادة على رأس المال، وَلَا تُظْلَمُونَ : أي لا يقع عليكم الظلم بنقص رؤوس أموالكم

👈فدل على أنَّ كل زيادة على رأس المال فهي داخلة في الظلم، قليلة كانت الزيادة أم كثيرة.

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ أعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللَّهُ به الجَنَّةَ؟ أوْ قالَ قُلتُ: بأَحَبِّ الأعْمَالِ إلى اللهِ، فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقالَ: سَأَلْتُ عن ذلكَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً. أخرجه مسلم(488)
  • مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ. في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ، يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ إلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أكْثَرَ منه. أخرجه البخاري (6403)
  • أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ. أخرجه مسلم(2726)
  • مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ.أخرجه البخاري (614)
  • جاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنِّي أُبْدِعَ بي فَاحْمِلْنِي، فَقالَ: ما عِندِي، فَقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللهِ، أَنَا أَدُلُّهُ علَى مَن يَحْمِلُهُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ. أخرجه مسلم(1893)