الخميس 5 جمادى الأولى 1446 - 07 نوفمبر 2024

سلسلة مقالات *بين الشعائر والمشاعر* (١)

سلسلة مقالات 🍃بين الشعائر والمشاعر 🍃
🌿يوم التروية🌿

الحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

🌱يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة ، ويوم التروية هو بداية الشعائر والمشاعر .

🌱 وقد قيل في سبب هذه التسمية أراء:
🔖الأول: أنه سُمِّي بيوم التروية؛ لأنّ الحُجّاج كانوا يتزوّدون فيه من الماء؛ ليأخذوه معهم من مكّة إلى عرفات.

🔖الثاني: أن التروية من الرؤيا ، وذلك أنَّ إبراهيم – عليه السلام – في ليلة الثامن من ذي الحجة رأى الرؤيا أنه يذبح إسماعيل – عليه السلام .

🌿 أعمال { يوم التروية } 🌿

1️⃣إذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة فالمستحب للحاج أن يحرم بالحج في وقت الضحى من مسكنه ، وكذلك من أراد الحج من أهل مكة يستحب لهم الإحرام والاغتسال والتنظُّف والتطيب ، وينوي الحاج بقلبه ويلبي بلسانه ويهل قائلاً : ” لبيك حجًا ” .

2️⃣وإن كان خائفًا من عائق يمنعه من إتمام حجه فله أن يشترط فيقول : ” إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ” ، وكذلك إن كان سوف يحج عن غيره يقول : ” لبيك حجًا عن فلان أو عن فلانة ، ثم يلبي.
🌱{ لبيك اللهم لبيك لبيك، لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك }

🌱وإن زاد فقال { لبيك إله الحق لبيك ، لبيك إله الحق لبيك } فحسن ؛ لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

3️⃣ ويستحب للحاج أن يتوجَّه يوم الثامن ” يوم التروية ” وقت الضحى إلى مِنى ، وذلك قبل زوال الشمس ، وأنْ يكثر من التلبية ؛ ففي حديث أَبي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ – رضي الله عنه- أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – سئل عن أفضل الحج ، فقال صلى الله عليه وسلم: { العجُ والثَّجُ } .(رواه الترمذي ، وصححه الألباني ، وقد صح موقوفاً عن ابن عباس – رضي الله عنهما- عند ابن أبي شيبة (15049))

قَالَ وَكِيعٌ: يَعْنِي بِالْعَجِّ: الْعَجِيجَ بِالتَّلْبِيَةِ ، وَالثَّجُّ: نَحْرُ الْبُدْنِ.
4️⃣وإذا وصل الحاج إلى منى صلَّى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، كلٌ في وقته ، وذلك قصرٌ ، بلا جمع .
🌱ففي الصحيح من حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ – رضي الله عنهم- في صفة حج النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – قال جابرٌ رضي الله عنه: حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْويَةِ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – إِلَى مِنًى ‌فَصَلَّى ‌بِهَا ‌الظُّهْرَ وَالْعَصرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالصُّبْحَ، ثُمَّ غَدَا رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – مُسْفِرًا جِدًّا مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَةَ .

5️⃣ حتى إذا دخل وقت فجر يوم عرفة صلَّوا الفجر في مِنى ، فإذا طلعت الشمس توجهوا من مِنى إلى عرفات ملبِّين مكبِّرين .

🌱روى الشيخان :عن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ أنَّهُ سَأَلَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ- رضي الله عنهما- وَهُمَا غَادِيَانِ مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَةَ: كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِي هَذَا الْيَوْمِ، مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: كَانَ يُهِلُّ ‌مِنَّا ‌الْمُهِلُّ فَلَا يُنْكِرُ عَلَيْهِ، وَيُكَبِّرُ مِنَّا الْمُكَبِّرُ، فَلَا يُنكَرُ عليه.

⛔ أخطاء يقع فيها الحُجّاج يوم التروية ⛔ يقع بعض الحُجّاج في عدد من الأخطاء في يوم التروية، ومنها ما يأتي:

1️⃣الاعتقاد أنّ الإحرام يلزم أن يكون من المسجد الحرام؛ في حين أنّ الحاجّ يُمكنه أن يُحرمَ من موضعه في مِنى دون العودة.

2️⃣ الاعتقاد أنّ ثياب إحرام الحجّ يجب أن تختلف عن ثياب إحرام العمرة التي أحرم فيها سابقاً، وهو اعتقادٌ خاطئ؛ إذ يمكن الإحرام للحَجّ بثياب إحرام العمرة نفسها.

3️⃣اضطباع الحاجّ من يوم التروية وحتى نهاية الحجّ، وهذا أمرٌ خاطئ؛ فالمشروع في الاضطباع أن يكون فقط عند أداء طواف القدوم ، أو طواف العمرة.

4️⃣الجمع بين الصلوات في مِنى دون عُذر، وهذا أمرٌ خاطئ، إذ إنّ الحاجّ يَقصُرُ الصلاة فقط ، وقد يترك بعض الحُجّاج قَصْر الصلاة في مِنى، وهذا خطأ أيضاً .
وصلى الله على النبي.

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ. أخرجه البخاري(1423)
  • إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الحَسَناتِ والسَّيِّئاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذلكَ، فمَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فإنْ هو هَمَّ بها فَعَمِلَها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَناتٍ، إلى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، إلى أضْعافٍ كَثِيرَةٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فإنْ هو هَمَّ بها فَعَمِلَها، كَتَبَها اللَّهُ له سَيِّئَةً واحِدَةً. أخرجه البخاري(6491)
  • مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وبالإسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ له ذَنْبُهُ. قالَ ابنُ رُمْحٍ في رِوَايَتِهِ: مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ: وأَنَا أشْهَدُ ولَمْ يَذْكُرْ قُتَيْبَةُ قَوْلَهُ: وأَنَا.أخرجه مسلم (386)
  • صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ. أخرجه مسلم (1162)
  • جاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنِّي أُبْدِعَ بي فَاحْمِلْنِي، فَقالَ: ما عِندِي، فَقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللهِ، أَنَا أَدُلُّهُ علَى مَن يَحْمِلُهُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ. أخرجه مسلم(1893)