الخميس 2 رجب 1446 - 02 يناير 2025

إشكال وجوابه

إشكال وجوابه:

✍️روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى اللهُ عليه وسلَّم -: ” أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ “ومع ذلك كان أكثر صومه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى شعبان،

🔵كما فى الصحيح عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ:”لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ ”

✍️وفى رواية : “وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ”

⁉️فكيف الجمع بينهما ⁉️

💎نقول أولاً: يُستحَبُّ صَومُ شَهرِ اللهِ المُحَرَّم، وهذا باتِّفاق المَذاهِب الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة، والمالكيَّة، والشَّافِعيَّة، والحَنابِلة.

💎الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن أبى هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه يرفَعُه، قال: ((سُئِلَ- أي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أيُّ الصِّيامِ أفضَلُ بعد شَهرِ رمضانَ؟فقال: أفضَلُ الصِّيامِ بعد شَهرِ رَمَضانَ، صِيامُ شَهرِ اللهِ المُحَرَّم .

💭💭وأما الجواب عن الإشكال فمن وجوه:

1️⃣الوجه الأول: ▪️قيل لعله لم يُوحى إليه بفضل الصوم في شهر المحرَّم إلا في آخر حياته ، لذا لم يتمكن من إكثار الصوم فيه.

2️⃣الوجه الثاني:
▪️ قيل لعله كان يعرض للنبيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في شهر المحرَّم أعذار تمنعه من إكثار الصوم فيه ، كسفر ومرض.

3️⃣الوجه الثالث: أن يقال :

🔹التطوع بالصيام نوعان:🔹

🔘 أحدهما: التطوع المطلق بالصوم:
▫️فهذا أفضله صوم المحرَّم، كما أنَّ أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل.

🔘الثاني: التطوع المقيد:
▫️وهو ما كان صیامه تابعاً لغيره ، كحال الصيام فى شعبان وشوال ، فهما بمنزلة السنة القبلية والبعدية لرمضان ، ومنزلة الراتبة المقيدة أفضل من منزلة النفل المطلق.

🔅فحاصله: أنَّ تفضيل صوم شعبان يكون باعتباره كالسنة الراتبة لصوم رمضان ، ويكون الصوم في المحرَّم أفضل هو باعتبار التنفل المطلق، فلا يدخل فيه صوم شعبان .

4️⃣ الوجه الرابع: ▪️أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- كان يترك بعض العمل وهو يحبه خشية أن يُفرض على أمته الناس، أو أن يلزموه فيشق عليهم.

📙قال صاحب الزاد:
▪️وقد كان النبيُّ – صلى الله عليه وسلم- يترك كثيراً من العمل ، وهو يحب أن يعمله ، خشية المشقة عليهم.ا.هـ

📙قلت : ومن هذا الباب تركه صلى الله عليه وسلم لصيام داود -عليه السلام – مع إرشاده إليه.

🔺تنبيه:🔺
🍃عن ابنِ عمرَ – رضي اللهُ عنهما – أنه كان يصومُ أشهرَ الحرم .أخرجهُ عبدُ الرزاقِ في ” المصنف ” (4/292) ، وإسنادهُ صحيحٌ.

📚وقد ذهب جمهورُ الفقهاءِ ، من الحنفيةِ والمالكيةِ والشافعيةِ إلى استحبابِ صومِ الأشهرِ الحرمِ.
🔸 وصلى الله على النبي.🔸

💭وانظر لما سبق : ▪️المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج(8/37)، ولطائف المعارف (ص/189) ، وزاد المعاد (2/92).

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: ألَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ قُلتُ: بَلَى، قالَ: فلا تَفْعَلْ، قُمْ ونَمْ، وصُمْ وأَفْطِرْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّكَ عَسَى أنْ يَطُولَ بكَ عُمُرٌ، وإنَّ مِن حَسْبِكَ أنْ تَصُومَ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فَذلكَ الدَّهْرُ كُلُّهُ قالَ: فَشَدَّدْتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ، فَقُلتُ: فإنِّي أُطِيقُ غيرَ ذلكَ، قالَ: فَصُمْ مِن كُلِّ جُمُعَةٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ قالَ: فَشَدَّدْتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ، قُلتُ: أُطِيقُ غيرَ ذلكَ، قالَ: فَصُمْ صَوْمَ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ قُلتُ: وما صَوْمُ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ؟ قالَ: نِصْفُ الدَّهْرِ.أخرجه البخاري(6134)
  • مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ.أخرجه مسلم (1164)
  • ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ. أخرجه مسلم (2588)
  • مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.أخرجه البخاري (6405)
  • جاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنِّي أُبْدِعَ بي فَاحْمِلْنِي، فَقالَ: ما عِندِي، فَقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللهِ، أَنَا أَدُلُّهُ علَى مَن يَحْمِلُهُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ. أخرجه مسلم(1893)