الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1446 - 12 نوفمبر 2024

حكم أخذ المرأه حبوب لمنع الحيض في رمضان بغرض صيامه كاملاً

حكم أخذ حبوب منع الحيض

ما حكم أخذ المرأه حبوب لمنع الحيض في رمضان بغرض صيامه كاملاً ❓


🔹الأمر كله مفاده ومرجعه إلى الطبيب ،
فإذا ترتب ضرر على أخذ وسيله لمنع الحيض في شهر رمضان
فلا يجوز ، لقوله صلي الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار)
وإن لم يترتب عليه ذلك فلا حرج . وإن كان الذي دل عليه القرآن أن هذا -أى خروج دماء الحيض – من الأذي الذي يُدفع عن المرأة ،قال تعالى ( يسألونك عن الحيض قل هو أذي…) كما أن أخذ هذه الحبوب قد أحدث بالفعل اضطراباً في عادة المرأة ، وآلاماً لها بعد ذلك ، وهذا ما أخبرت به غير واحدة منهن ، فتظل تعانى طيلة العام من أثر ذلك .

  • لذا نقول* ليس للمرأة أن تتكلف في هذا الأمر القدري الذي كتبه الله -تعالى – على بنات آدم ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم( إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ) فإن أخذ مثل هذه الحبوب أراه نوع تكلف لا يوافق أصول الشرع . بل أخشي أن يكون في هذا ضعف امتثال وتسليم لحكمة الله تعالى.

نعم المرأه قد تحزن على تفويت بعض الصلوات أو غيره لكن إن شاء الله تؤجر علي ذلك.

💭.. و بالنية الصادقة يؤجر المرء، إنما الأعمال بالنيات

🔅فالنبي صلي الله عليه وسلم لما خرج للجهاد وترك أناساً في المدينه ليس معهم زاد ولا راحلة ليجاهدوا معه
فقال صلى الله عليه وسلم لمن خرج معه إن بالمدينه أقواماً ما سلكتم طريقاً أو انفقتم نفقاً إلا شاركوكم الأجر، قال حبسهم العذر.

❇️ فالمرأه محبوسه بعذرها أيام حيضها ، فإن شاء الله تؤجر على ما كانت تفعله في وقت الطهر. وكذلك قال صلى الله عليه وسلم(إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً )

وولا تــحــزنـــوا 🍃الحائض ايام العشر

🍂 لابدَّ أن نعلم أن من أعظم الأحاديث التي عدها العلماء ثلث الإسلام ومنهم من عدها ربع الإسلام حديث ” إنما الأعمال بالنيات ” وانظروا إلي قوله ﷺ: “من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، ولو مات على الفراش”

🍃 يقول الله : “وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ”

❗️ سبحان الملك !! يوم غزوة تبوك أناس لا يملكون زادًا ولا راحلة يريدون الجهاد فالنبيّ ﷺ لا يجد ما يحملهم عليه لذلك لما قَدِم النبيُّ ﷺ بمن معه قال: “إن في المدينة أقوامًا ما قطعتم واديًا ولا أنفقتم نفقة إلا وشاركوكم الأجر قال حبسهم العذر”

💢 فالمرأة الحائض محبوسة بعذرها، محبوسة عن الصلاة عن القيام عن القرآن.. حبسهم العذر، لكن الشاهد أن النبي قال: (إلا شاركوكم الأجر).

☑️ فكما أن عذر الفقر حبسهم وحبس أبدانهم لكنه لم يحبس أجورهم، فكذلك أيضا عذر الحيض وإن حبس الأبدان عن الطاعة لكن الأجر مكتوب.

🍁 فالمرأة القانتة الذاكرة الصائمة القائمة التالية القارئة التي تَعلَّق قلبها بكتاب الله – تبارك تعالى – وبذكره وشكره وحسن عبادته – سبحانه وتعالى –
◽️ لا شك أنها تعامل ربًّا جوادا كريمًا فأجرها لا ينقطع ولا يتوقف بإذن الله – تبارك وتعالى –

◀️ لذا يقول النبيُّ ﷺ: “إذا مرض العبد أو سافر كُتب له ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا ” نعم المرأة تحزن حينما يأتيها الحيض في أيام فاضلة كالعشر الأواخر، لكنها لن تعدم الخير.. لن تعدم الخير، فهى بين ذكر وسماع للقرآن.

🍃 ورُب آيـ📖ــة يتدبرها المرء يرتقي بها عند ربه أكثر من شخص يقرأ جزءًا هزَّا كهز الشعر.

✅ فالحائض لها أن تسمع كثيرًا و لها أن تكتب، وتمر بعينها على آيات الله – تبارك وتعالى – ولها أن تكثر من الإستغفار وقت السحر تجلس مستغفرة 📿 ذاكرة داعية.

💎 فالعبادات ليست قاصرة على الصلاة وقراءة القرآن ، بل لها أيضًا الاستغفار، الصلاة على النبي ﷺ، الذكر، الدعاء، تقرأ في التفسير هذة فرصة والله العظيم.

💬 كثير من الناس يقرأون القرآن ولكن كما قال أحد السلف: عجبت لمن يقرأ القرآن ولا يعرف معانيه.

💫 فهي فرصة.. فرصة للمرأة الحائض في هذة الايام مثلاً التي تمتنع فيها عن قراءة القرآن فلها أن تقرأ في تفسير القرآن، ونرشح لها تفسير العلامة السعدي رحمة الله عليه.

الله أعلى واعلم.

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • دَخَلَ عُثْمَانُ بنُ عَفَّانَ المَسْجِدَ بَعْدَ صَلَاةِ المَغْرِبِ، فَقَعَدَ وَحْدَهُ، فَقَعَدْتُ إلَيْهِ فَقالَ: يا ابْنَ أَخِي، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ.أخرجه مسلم (656)
  • مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ. في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ، يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ إلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أكْثَرَ منه. أخرجه البخاري (6403)
  • إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ.
  • مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ. غيرَ أنَّ حَدِيثَ أَبِي أُسَامَةَ ليسَ فيه ذِكْرُ التَّيْسِيرِ علَى المُعْسِرِ. اخرجه مسلم (2699)
  • مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ. أخرجه مسلم .( 809)