الجمعة 20 جمادى الأولى 1446 - 22 نوفمبر 2024

حكم إحياء ليلة النصف من شعبان بالذكر والصلاة

🌟 حكمإحياء ليلة النصف من شعبان بالذكر والصلاة

سؤال وجواب :⁉️ ✍️ هل صح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – شيء في فضل العبادة في ليلة النصف من شعبان؟

🖋️ الجواب
قد ثبت في ليلة النصف من شعبان ما رواه أحمد وغيره من حديث ابْن عَمْرٍو رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: ” يَطَّلِعُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلَّا لِاثْنَيْنِ: مُشَاحِنٍ، وَقَاتِلِ نَفْسٍ “، وفي رواية ” إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِن “.

🍃 وأما عن حكم قيام ليلة النصف من شعبان فهنا أمران :
1️⃣ الأول : 🍃أنَّ ما يحدث فى الكثير من المساجد فى ليلة النصف من شعبان فيما يعرف بـ “صلاة الألفية ” فهي من البدع المنكرة ، وأول من ابتدعها هو ابن أبي الحمراء سنة 448هـ ، حيث قام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه جماعة ، ثم جاء العام القادم فصلَّى معه خلق كثير وشاعت بين الناس.
قال أبو شامة الشافعي في :”الباعث على إنكار البدع والحوادث”

🍃وأما الألفية فصلاة النصف من شعبان سُمِّيت بذلك لأنها يُقرأ فيها ألف مرة {قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} ، وهي صلاة طويلة مستثقلة لم يأتِ فيها خبر، ولا أثر، إلا ضعيف أو موضوع، وللعوامّ بها افتتان عظيم، وللمتعبّدين من العوامِّ فيها اعتقاد متين، وزيّن لهم الشيطانُ جَعْلَها من أصل شعائر المسلمين.

🖋️قال أبو العباس ابن تيمية : وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة ، وكذلك الصلاة الألفية. ( الفتاوى الكبرى (5/344))

2️⃣ الثاني 👈أما عن إحياء المرء لها منفردًا فقد ورد مشروعية ذلك عن بعض السلف.

🖋️قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما ليلة النصف فقد روي في فضلها أحاديث وآثار

🖋️ونقل عن طائفة من السلف أنهم كانوا يصلون فيها ، فصلاة الرجل فيها وحده قد تقدَّمه فيه سلف ، وله فيه حجة ، فلا يُنكر مثل هذا. (مجموع الفتاوى(23/132))

🖋️قال ابن رجب : يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء ، و لا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه ، وهذا قول الأوزاعي إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم ، وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى.ا.هـ (لطائف المعارف(ص/190))

🖋️قال الشافعي : وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان. (الأم(1/264))
🌟 والخلاصة : 🍃أنَّ ليلة نصف شعبان لها فضل؛ نظرًا لتعدد ما جاء فيها من الأحاديث المرفوعة

🍃 أما ما أُحْدِثَ فيها من الاجتماع في المساجد لصلاة الألفية أو ما سوى ذلك فبدعة.
🍃وأما إحياءها بالصلاة والذكر للرجل في خاصة نفسه بدون اجتماع فإنَّ إستحباب ذلك منقول عن بعض السلف ، وذهب إليه جمهور الفقهاء ، كما هو منصوص عليه في كتب المذاهب الأربعة ، مما يجعل هذه المسألة مما لا يُنكر في مثلها ، كما نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ، والله أعلم.

تم بحمدالله.

المصحف الصوتي

جدول الدروس

3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 5:00 ص
الي 6:00 ص
شرح بلوغ المرام
3 م- 7 م
شرح الاصول من علم الاصول
من 10:00 م
الي 11:00 م
مجالس التفسير

حديث شريف

  • مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِن جَسَدِهِ، حتَّى تَخْرُجَ مِن تَحْتِ أَظْفَارِهِ.أخرجه مسلم (245)
  • أنَّ أبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ، قالَ له: إنِّي أرَاكَ تُحِبُّ الغَنَمَ والبَادِيَةَ، فَإِذَا كُنْتَ في غَنَمِكَ، أوْ بَادِيَتِكَ، فأذَّنْتَ بالصَّلَاةِ فَارْفَعْ صَوْتَكَ بالنِّدَاءِ، فإنَّهُ: لا يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ، جِنٌّ ولَا إنْسٌ ولَا شيءٌ، إلَّا شَهِدَ له يَومَ القِيَامَةِ.أخرجه البخاري (609)
  • مَن رَاحَ إلى مَسجدِ الجماعةِ فَخُطوةٌ تَمحو سَيِّئةً ، و خُطوَةٌ تَكتَتِبُ لهُ حَسنةً ، ذاهِبًا و رَاجِعًا. صحيح الترغيب (299) ، صحَّحه الألباني
  • كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ، كُلَّ يَومٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِن جُلَسَائِهِ: كيفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قالَ: يُسَبِّحُ مِئَةَ تَسْبِيحَةٍ، فيُكْتَبُ له أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ يُحَطُّ عنْه أَلْفُ خَطِيئَةٍ. أخرجه مسلم (2698)
  • ما مِنَ النَّاسِ مُسْلِمٌ، يَمُوتُ له ثَلَاثَةٌ مِنَ الوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الحِنْثَ، إلَّا أدْخَلَهُ اللَّهُ الجَنَّةَ بفَضْلِ رَحْمَتِهِ إيَّاهُمْ. اخرجه البخاري (1381)